Main Menu

Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

تم تأسيس كلية العلوم عام 1991م، بنقل جامعة ناصر (سابقاً) إلى مدينة الخمس والتي عملت في مدينة طرابلس مدة خمسة أعوام متتالية من 1986م إلى 1991م.


يقع مبنى الكلية غرب مدينة الخمس عند خط طول 14.2460 شرقاً، 32.6450 شمالاً، وهي وتبعد مسافة 120 كيلومتر عن مدينة طرابلس، ولقد صممت الكلية بطراز معماري حديث من طابقين أساسيين يضمان 12 قاعة دراسية، أربعة معامل فيزياء، أربعة معامل كيمياء، معمل إحصاء، خمس معامل أحياء، 3 معامل حاسوب وثلاث معامل لقسم علوم الارض والبيئة، كما يحتوي المبنى على مدرجين هما، المدرج الرئيسي ومدرّج الحاسوب، أمّا المكتبة فهي مكونة من قاعتين كبيرتين ومكتب خاص بالمبيعات.


يوجد بالكلية كذلك قاطع إداري كبير به مجموعة من المكاتب، كما يحتوي على أربعة مخازن، ومؤخراً تم تشييد ملحق بالكلية يحتوي على أربعة قاعات دراسية، كإضافة جديدة نظراً للتزايد المستمر في أعداد الطلاب الملتحقين بالكلّية.


يوجد كذلك معملين منفصلين تحت التجهيز معزولان عن باقي مباني الكلّية ولقد صمما ليعملا كمختبر مرجعي، كما قام مكتب الموارد الذاتية بالجامعة بالسماح لبعض المستثمرين بإنشاء مقهى وعدد من الأكشاك داخل الكلية لتوفّر بعض الخدمات الضرورية للطلبة، وكل هذه الوحدات أنشئت على جزء من مساحة تقدر بحوالى 2 هكتار تقريباً والباقي مساحات مرصوفة أو خضراء تتخللها بعض شجيرات الزينة.


كلية العلوم مزودة بمحطة خاصة لأعضاء هيأة التدريس بسعة 50 سيارة تقريباً بالإضافة إلى محطة خاصة بالطلبة والضيوف وتسع 250 سيارة تقريباً، ولها مدخلين رئيسيين.


الكلية يصلها طرق معبدة من اتجاهين مختلفين، الأول يربطها بالطريق الرئيسي طرابلس – بنغازي، والثاني يصلها بوسط مدينة الخمس مباشرة، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات بمعدل ثمانية فصول دراسية تشمل دراسة نظرية وعملية وحقلية فى بعض الأقسام.

 

الأقسام الموجودة بالكلية:

(الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الإحصاء، الحاسوب وقسم علوم الأرض والبيئة)

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

-  الإجازة التخصصية بكالوريوس في الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات والإحصاء والحاسوب وعلوم الأرض والبيئة (متطلبات الحصول علي الإجازة التخصصية تختلف من قسم لأخر).
-  الإجازة العالية الماجستير في قسم الأحياء.
-  الإجازة العالية الماجستير في قسم الكيمياء (أخذ الإذن بالفتح).

Back to top