قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء

     نبذة مختصرة عن قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء

تم استحداث قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء في الكلية بعد أن أصدر مجلس الجامعة القرار رقم (950) بتاريخ 2009.12.8م الذي كلف بموجبه نخبة من أعضاء هيأة التدريس بمهام منسقي مكاتب الجودة (ملحق 10) ومنذو ذلك الوقت يسعى مكتب الجودة بالكلية إلى نشر ثقافة الجودة بين العاملين وتفعيل خطة إستراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير وتحسين الأداء وذلك من خلال تقييم الوضع بالنصح والتوجيه والترشيد.

اختصاصات القسم:

ويختص قسم ضمان الجودة وتقييم الآداء في ما يلي:

1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.

2. اقتراح معايير الاداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات والمباني الجامعية، وادارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الاداء.

3. الاشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الاقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.

4. اقتراح وضع اجراءات عمل وقواعد وادلة استرشاديه لتطوير الاداء وضمان جودة التعليم بالكلية.

5. اجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقارنة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.

6. اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.

الرؤية والرسالة والأهداف

حرص قسم التسويق، على تزويد طلابه بالعلوم والمعارف والمهارات الْمُختلفة في مجال التّسويق بالإضافة إلى اطلاعهم على آخر المُستجدات الْعلمية في هذا المجال، ومن المأمول أنْ يُساهم قسم التسويق، في مواكبة الاحتياجات الْعامة، لخطط التّنمية في الوطن الليبي والعمل على تزويد سوق العمل الليبي بالكفاءات الْبشرية، الْمُتخصصة في مجال التّسويق، والْحاصلة على التّدريب النّظري والْعملي الّذي يُؤهلها لأداء دورها على النحو المطلوب، وأنْ يكون القسم هو الخيار لدى الطالب الجامعي والممارسين لنشاط التسويق.

غرس ونشر ثقافة تطبيق معايير الجودة والتطوير المستمر في كافة النشاطات بما يحقق رؤية الجامعة وأهدافها الاستراتيجية، وتطوير وتحسين الأداء الاكاديمي والمؤسسي للكلية اعتماداً على وضع استراتيجية لضمان الجودة وتقييم الأداء للارتقاء بمستوى مخرجات الكلية وتحقيقاً لمتطلبات الاعتماد الوطني والدولي.

‌1. نشر وتعميق ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة والموظفين والعاملين والطلاب في الجامعة وترسيخ مفاهيم التطوير والتحسين المستمر.

2. نشر وتعميق ثقافة التنافس والسمعة الاكاديمية والعملية للكلية في مجتمع جامعة المرقب.

3. بناء نظام متكامل وفق المعايير الوطنية والعالمية ومتابعه تطبيقه في الكلية بما يخدم تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية.

4. مراجعة وتحديث استراتيجية الكلية ورسالتها وغاياتها وقيمها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمية.

5. تطوير بيئة عمل مبدعة في الكلية تواكب المستجدات المعرفية المتزايدة لتحقيق الريادة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والمؤسساتي.

6. القيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال إدارة الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي والبرامجي.

7. دعم الأقسام العلمية من اجل تحسين تصنيف الكلية محلياً وإقليمياً، وبناء خبرات متميزة في مجال الجودة والتقييم والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجامعي.

8. الحصول على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي محلياً وإقليمياً للبرامج التعليمية في الكلية.

9. تقديم الدعم والمشورة لكليات الجامعة المختلفة في اختيار وتبني معايير الاعتماد التخصصية كخطوة أساسية في الحصول على الاعتماد البرامجي.

10. ربط القسم بالأقسام المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى، وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.

11. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.

0005374
زوار اليوم: 3
عدد الزوار: 5,374

استبيان

تقييم موقع الجامعة